منتدى طيور الجنة
شكر لك لتسجليك في منتدانا
أتمنى أن تقضي احلى الأوقات
مع مــنـــتـــدى طيور الجنة


لكل محبي قناة طيور الجنة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 روسيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مديرة ( سارة ) المنتدى
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 17

مُساهمةموضوع: روسيا   الأربعاء أغسطس 04, 2010 4:28 am

روسيا (بالروسية: Россия)، أو رسميًّا الاتّحاد الروسيّ (بالروسية: Российская Федерация) جمهوريّة رئاسيّة ديموقراطيّة تعتمد النظام الفدراليّ.

الجغرافية

هي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة التي تبلغ 17 مليونا و75 ألف كيلومتر مربع، وتتوزع أراضيها بين قارتي أوروبا وآسيا. تمثل روسيا جسرا بين قارتي أوروبا وآسيا. يحدها من الشرق بحر بيرنغ وبحر أوخوتسك وبحر اليابان، والثلاثة تتفرع من المحيط الهادي، ومن الغرب تحدها بيلاروسيا (روسيا البيضاء) وإستونيا وفنلندا والنرويج، وتقع محافظة كالينينغراد الروسية بين ليتوانيا وبولندا. بينما يحدها من الشمال بحر بارنتس وبحر كارا وبحر لابتيف وبحر شرق سيبريا وبحر تشوكوتكا، وجميع هذه البحار تتفرع من المحيط المتجمد الشمالي. أما من الجنوب فتحدها الصين ومنغوليا وكازاخستان وأذربيجان وجورجيا والبحر الأسود. بينما تجاورها من أقصى الجنوب الشرقي كوريا الشمالية. تنقسم روسيا إلى ثلاثة أجزاء رئيسية، الجزء الأول الأوروبي من روسيا ويقع إلى الغرب من جبال الأورال، وسيبيريا التي تمتد شرقاً من جبال الأورال، وأقصى شرق روسيا بما فيه أقصى الجنوب الشرقي وساحل المحيط الهادئ. ومن هنا يتبين الموقع الأستراتيجي لروسيا.
التاريخ

تاريخ روسيا

روسيا
۔
{يبدأ تاريخ روسيا من السلاف الشرقيين. أول دولة شرق سلافية، كييف روس، اعتمدت المسيحية من الإمبراطورية البيزنطية في 988، [1] بداية التوليف بين الثقافة البيزنطية والسلافية التي ستعرف الثقافة الروسية للألفية القادمة.[2] تفككت كييف روس في النهاية كدولة، وأخيرا بالانصياع للغزاة المغول في 1230. خلال هذه الفترة عدد من الاقطاب الإقليمية، ولا سيما في نوفغورود وبسكوف، قاتلوا لوراثة تركة كييف روس الثقافية والسياسية.
بعد القرن 13، جاءت موسكو تدريجيا للسيطرة على المركز الثقافي السابق.[2] بحلول القرن 18، أصبحت دوقية موسكو الامبراطورية الروسية الضخمة، وامتدت من بولندا شرقا إلى المحيط الهادئ. التوسع في الاتجاه الغربي لروسيا شحذ الوعي فصله عن عدد كبير من بقية أوروبا، وحطمت العزلة التي فرضت في المراحل الأولى من التوسع. الأنظمة المتعاقبة في القرن 19 استجابت لضغوط من هذا القبيل مع مزيج من إصلاح فاتر وقمع. ألغيت القنانة الروسية في عام 1861، إلا أن إلغاءها تم تحقيقه بشروط غير مواتية للفلاحين وأدت إلى زيادة الضغوط الثورية. بين إلغاء القنانة وبداية الحرب العالمية الأولى في عام 1914، وإصلاح ستوليبين، أدخل دستور سنة 1906 ومجلس دوما الدولة تغييرات ملحوظة في الاقتصاد والسياسة في روسيا، [3] ولكن القيصر لم يكن مستعدا للتخلي عن الحكم الاستبدادي، أو تقاسم السلطة.[4]
الثورة الروسية في عام 1917 كان سببها مزيج من الانهيار الاقتصادي، السأم من الحرب، وعدم الرضا عن النظام الاستبدادي للحكومة، وأنه جلب أول ائتلاف من الليبراليين والاشتراكيين المعتدلين إلى السلطة، ولكن سياساتها الفاشلة أدت إلى الاستيلاء على السلطة من قبل البلاشفة الشيوعيين يوم 25 أكتوبر. بين 1922 و 1991، تاريخ روسيا هو أساسا في تاريخ الاتحاد السوفياتي، على نحو فعال دولة العقائدية التي كان متناسبة مع ما يقرب الإمبراطورية الروسية قبل معاهدة بريست ليتوفسك. نهج بناء الاشتراكية، ومع ذلك، اختلفت على مدى فترات مختلفة في تاريخ الاتحاد السوفياتي، من الاقتصاد المختلط والمجتمع والثقافة المتنوعة من 1920إلى الاقتصاد الموجه، والقمع في عهد ستالين في "حقبة الركود" في 1980. من سنواتها الأولى، استندت الحكومة في الاتحاد السوفياتي على حكم الحزب الواحد من الشيوعيين، كما دعا البلاشفة أنفسهم، التي بدأت في مارس 1918.[5] ومع ذلك، بحلول أواخر 1980، مع الضعف في هياكلها الاقتصادية والسياسية الذي أصبح حادا، شرع الزعماء الشيوعيين في إجراء إصلاحات كبيرة، مما أدى إلى انهيار الاتحاد السوفياتي.[6]
تاريخ الاتحاد الروسي وجيز، يعود فقط إلى انهيار الاتحاد السوفياتي في أواخر عام 1991. منذ حصولها على الاستقلال، كان هناك اعتراف روسيا بوصفها الخلف القانوني للاتحاد السوفيتي على المسرح الدولي.[7] ومع ذلك، فقدت روسيا مكانتها كقوة عظمى في الوقت الذي تواجه تحديات خطيرة في جهودها الرامية إلى إقامة وظيفة سوفياتية جديدة في النظام السياسي والاقتصادي. بالغاء التخطيط الاشتراكي المركزي وملكية الدولة للملكية من الحقبة السوفياتية حاولت روسيا اعادة بناء الاقتصاد مع عناصر رأسمالية السوق، في كثير من الأحيان مع نتائج مؤلمة.[6] حتى اليوم تشاطر روسيا العديد من الاستمرارية للثقافة السياسية والبنية الاجتماعية مع التاريخ القيصري والسوفيتي السابقين.
[عدل]الكيانات الفدرالية

مقال تفصيلي :كيانات فدرالية روسية
يتألف الإتحاد الروسي من 83 كيان فدرالي كالتالي:
21 جمهورية معظمهن يتمتعن باستقلال ذاتي في شئونهم الداخلية. وغالباً ما تمثل كل جمهورية مجموعة عرقية واحدة أو أكثر.
46 اوبلاست (أقاليم)
9 كراي (مقاطعات)
4 اوكروج (منطقة ذات استقلال ذاتي)
2 مدن فدرالية
مؤخراً تم إعلان 7 المناطق الفدرالية الروسية مناطق فدرالية شاسعة (4 في أوروبا و3 في آسيا) كطبقة إدارية عليا فوق الكيانات ال83 تحت المستوى الوطني.
مقال تفصيلي :تاريخ روسيا
[عدل]المناخ

يتنوع المناخ في روسيا بشكل كبير نظراً لمساحتها الهائلة. ويتسم بالاعتدال في فصل الصيف، حيث تتراوح درجات الحرارة ما بين 1-30 درجة مئوية فوق الصفر، والبرودة في فصل الخريف. أما في الشتاء فالبرودة قاسية، إذ تتراوح درجات الحرارة ما بين 0-50 درجة مئوية تحت الصفر. كما تتميز المناطق الشمالية والمناطق القريبة من القطب الشمالي بشتائها الطويل والبارد وبصيفها القصير والبارد نسبيا. أما المناطق التي تشمل موسكو وسانت بطرسبورغ فمناخها قاري معتدل.
السكان

تحتل روسيا المرتبة السابعة في العالم من حيث عدد السكان البالغين حوالي 145 مليون نسمة, يعيش 12 مليونا منهم في موسكو العاصمة وكادت الدولة تتعرض لكارثة ديمغرافية حيث تناقص السكان بعد تفكك الاتحاد السوفياتي بنسبة كبيرة وهذا ما جعل الحكومة المركزية تقيم برامج لتشجع على الانجاب وتدعم العائلة وتمنح الام ميزات ودعم مالي واجتماعي خاص.وتعود أسباب تناقص عدد السكان في روسية إلى العزوف عن الانجاب وتاخر سن الزواج إضافة إلى ارتفاع نسبة الوفيات بين الذكور .وكما أن روسيا الاتحادية إلى تعرضت أيضا كارثة ديموغرافية نتجت عن الحرب الأهلية والحربين العالميتين التي نالت منهما روسيا أكبر عدد من الخسائر البشرية أكثر من عشرين مليون قتيل من سكان الاتحاد السوفياتي السابق.
[عدل]المعتقدات الدينية

لأديان الرئيسية بين سكان الإتحاد الروسي
المسيحية:
نسبة المسيحيين الأرثوذكس حوالي 63% من سكان روسيا أي حوالي 105.861 مليون نسمة، وكانت بداية انتشارها منذ عام 988 م. كما توجد فئات قليلة من البروتستانت والكاثوليك.
الإسلام:
نسبة المسلمين في روسيا11.7%[8] أي حوالي 15-20 مليون نسمة والثاني بموسكو بعد المسيحية دخل الإسلام سيبريا عام822م حيث أمتد الحكم الإسلامي المغولي والعباسي هناك. -مناطق تركز المسلمين: القوقاز الروسي كله ,سيبريا، موسكو، وأقلية في ساخا وغرب روسيا.
اليهودية:
اليهود هناك0.281% أي حوالي 400ألف يهودي ويتكلمون اللغة اليديشية. -منطقة التركز اليهودي: موسكو والأوبلاست اليهودية الذاتية.
البوذية:
هناك حوالي 0.14% بوذي أي حوالي 300 ألف نسمة. -منطقة انتشار البوذية : تنتشر البوذية في روسيا في جنوب شرق روسيا كما يوجد جمهورية في الجزء الأوربي وهي المنطقة الألإوربية الوحيدة التي يقطن أغلبها بوذيين وهي كالميكيا.
إلحاد : هناك 0.4%من سكان روسيا أي حوالي 0.86 مليون نسمة ,اللا دينيون.
[عدل]القوميات

يوجد في روسيا عدد من القوميات هي حسب التوالي: الروسية، التتارية، الأوكرانية، البشكيرية، الجوفاشية، الشيشانية، والأرمنية، حيث يبلغ عدد هاتين القوميتين مليون شخص. فيما عدا إحدى عشر أقلية قومية أخرى يبلغ عدد أفرادها نصف مليون شخص. بينما تشكل القومية الروسية الأكثرية حيث تبلغ أكثر من 116 مليون نسمة، أي حوالي 80% من عدد السكان.
[عدل]اللغة

اللغة الروسية وهي إحدى اللغات السلافية وتعتبر اللغة الأكثر استخداما من بين اللغات السلافية في أوروبا ويبلغ عدد متكلميها حوالي 320 مليون نسمة. كما وتعتبر اللغة الرسمية في روسيا.
[عدل]انضمامها لمنظمة المؤتمر الإسلامي

انضمت روسيا إلى منظمة المؤتمر الإسلامي عام 2005 كمُراقب وليس كعضو.
[عدل]اقتصاد

مقال تفصيلي :اقتصاد روسيا
لدى روسيا الكثير من الموارد الطبيعية كالنفط والغاز الطبيعي والحديد والنيكل والألماس والفوسفات والفضة والرصاص والذهب والأخشاب عدا عن الزراعة والصناعة الثقيلة والحديثة..
عرفت روسيا منذ نهاية النظام الاشتراكي فترة انتقال من الاقتصاد المركزي والمخطط إلى اقتصاد السوق. الاقتصاد الروسي يعتبر متقدما حاليا مقارنة بأوائل التسعينيات، وتمتلك روسيا سابع أقوى اقتصاد في العالم، بعد بريطانيا وفرنسا [9]. والمشكلة الرئيسية لضعف الاقتصاد الروسي هو الانفاق العسكري الكبير وثاني انفاق من الميزانية الروسيه علي الأسلحة. عد سوق روسيا من الأسواق التي تشهد نمواً مضطرداً في الفترة الحالية، تحقق روسيا أرباحاً نتيجة لارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي. في العموم، فإن معظم صادرات روسيا تتمثل في المواد الخام وصادرات الطاقة، لكن روسيا تمتلك قدرات تصنيعية بارزة في مجالات صناعات الفضاء، والهندسة النووية، والعلوم.
كانت سنوات خروتشوف وبريجنيف تتميز بذروة العلم السوفياتي والصناعة. أول محطة طاقة نووية ر(مفاعل نووي) في العالم تأسس في عام 1954 في أوبنينسك. بنيت خطوط بايكال آمور.
العملة
العملة الرسمية هي الروبل وتساوى مائة كوبيك.
فئات العملة الورقية المتداولة حالياً : 5000 روبل 1000 روبل – 500 روبل – 100 روبل – 50 روبلا – 10 روبلات- 5روبل -1روبل.
الفضاء

برنامج الفضاء السوفيتي السابق، الذي أسسه سيرجي كوروليوف، كان ناجحا بصفة خاصة. يوم 4 أكتوبر 1957 أطلق الاتحاد السوفييتي أول ساتل (قمر صناعي) وهو سبوتنيك.[10] يوم 12 أبريل 1961 أصبح يوري جاجارين اول إنسان يسافر إلى الفضاء في مركبة الفضاء السوفياتي فوستوك 1.[11] الإنجازات الأخرى لبرنامج الفضاء الروسي ما يلي : الصورة الأولى من الجانب البعيد من القمر واستكشاف كوكب الزهرة والجولة خارج المركبة الأولى من أليكسي ليونوف واول رحلة فضائية من الإناث فالنتينا تيريشكوفا. وفي الآونة الأخيرة، أصدر الاتحاد السوفياتي في العالم أول محطة فضاء، ساليوت في عام 1986 والتي استعيض عنها بمير، أول محطة مأهولة باستمرار في الفضاء، التي خدمت من 1986 حتي 2001.
[عدل]الجيش

تعد روسيا الوريثة لأغلب أسلحة الاتحاد السوفيتى السابق وبالذات الأسلحة النووية وأقمار التجسس الاصطناعية ومصانع السلاح والقواعد العسكرية حتى تلك التي باتت تقع الآن خارج حدودها في إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتى السابق. تمتلك روسيا أحد أقوى جيوش العالم يبلغ عدد أفراده النشطين 1037000 وبالتالى فهو الرابع عالميا من حيث عدد المدربين. وضعت الحكومة ميزانية للانفاق العسكري عام 2008 قدرت باربعين مليار دولار مما جعل روسيا تحتل المركز الثامن عالميا من حيث الانفاق العسكري. روسيا تمتلك أكبر مخزون من الأسلحة النووية في العالم والذي يقدر بحوالي 16000 رأس نووي. منذ عام 2001 تحتل روسيا المركز الأول كأكبر مورد للأسلحة حيث تصدر الأسلحة لاكثر من 80 دولة وتحتكر حوالي 30 % من تجارة السلاح العالمية. تمتلك روسيا ثاني أكبر مخزون عالمى من الصواريخ البالستية بعد الولايات المتحده. ينقسم الجيش الروسى إلى القوات البرية الروسية والأسطول الروسى والقوات الجوية الروسية وقوات المظلات الروسية والقوات الفضائية الروسية وقوات الصواريخ الروسية.]]

نبدا بالصور
علم الدولة


شعار الدولة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://saara.mountadamajani.com
 
روسيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طيور الجنة :: منتدى الدول والمدن-
انتقل الى: